يوم المباهلة...قصة يوم المباهلة وماذا حدث في هذا اليوم ؟!    المباهلة..آية المباهلة في القرآن الكريم    3 أخطاء وقع فيها الحكم بمواجهة برشلونة وبايرن ميونيخ    لأول مرة منذ 14 عاما.. ميسي ورونالدو يغيبان معا عن نصف نهائي دوري الأبطال    المنافذ : تحقيق أكثر من ملياري دينار كإيرادات خلال يوم واحد في طريبيل    الصحة تسجل 4293 إصابة جديدة بكورونا وشفاء2571 حالة    خلية الأزمة توصي بفتح تحقيق لمحاسبة المقصرين اتجاه مرضى الثلاسيميا    وزير العمل يقدم توصيتين متعلقتين بالعمالة الأجنبية ودعم صندوق الرعاية    الداخلية: الجهود مستمرة للقبض على بقية المعتدين على ضابط النجدة    وكالة الاستخبارات: القبض على إرهابيّ قياديّ واثنين من معاونيه في نينوى   

عـلـوم و تكنـلوجيـا 


اكتشاف مثير قد يساعد على إطالة أمد خصوبة النساء

المصدر: RT

قال علماء إن الجين الذي يتحكم في نمو البيوض لدى الديدان يمكن أن يساعد المرأة يوما ما على إطالة فترة الخصوبة.

وقام فريق من جامعة Hebrew في القدس، بتحليل الحمض النووي للديدان المستديرة، التي تملك (كالبشر) 20 ألف جين.

وكتب العلماء في مجلة "علم الوراثة"، إن شيخوخة البيوض هي أحد الأسباب الرئيسية لحدوث تشوهات لدى الأجنة، والإجهاض والعقم.

وللكشف عن الآليات الكامنة وراء شيخوخة البيوض، حلل الباحثون أنواع الديدان المستديرة Caenorhabditis elegans.
وتبين أن بيوض الإناث تنضج في زهاء يوم، ما يجعلها أسهل للدراسة. وبعد تحديد ogr-2 وMAPK، قام العلماء بحجب الجين عبر أداة تحرير الجينات CRISPR.

وأظهرت الاختبارات أن الجين ogr-2 يتحكم في نضوج البيوض لدى الديدان. وبالتعمق أكثر، اكتشفوا مفتاحا (MAPK) يعمل على تفعيل وإيقاف تطوير البيوض.

وعند حجب عمل ogr-2 عبر تقنية تحرير الجينات، أدى MAPK إلى جعل الديدان أقل خصوبة "على الفور".

ويأمل العلماء أن يساهم الاكتشاف الأخير بمساعدة النساء في الحفاظ على جودة البيوض الصغيرة، حتى تكون جاهزة للاستخدام، ويحسن فرص المرأة المتقدمة في العمر، في إنجاب طفل سليم.

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني