القبض على متهمين سرقا 850 الف دولار من شركة وسط بغداد    ایران تحبط هجمة إلكترونية منظمة حكوميا    العراق يرفض الانضمام إلى الاتفاقيات الخاصة باللاجئين وعديمي الجنسية    العلماء يقتربون من حل لغز سطوع القمر الحقيقي    أطراف "أستانا": رفض الأجندات الانفصالية في سوريا والتأكيد على أهمية اتفاقية أضنة    أنقرة تلوح بإعادة النظر بالوجود الأمريكي في قاعدة إنجرليك    مصدر نيابي يكشف أبرز التعديلات على الدستور    العراق وفنزويلا يتفاوضان لإبرام مذكرات تفاهم بمجال الأمن والنفط    وزارة الصناعة تعلن إنجاز 96 بالمئة من مشاريع 2019    الرافدين يؤكد استعداده لاستقبال طلبات الدوائر الراغبة بتوطين رواتب موظفيها   

عـلـوم و تكنـلوجيـا 


لأول مرة.. اكتشاف غامض منبعث من ثقب أسود وسط مجرتنا

المصدر: RT

يقول علماء جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس، UCLA، إنهم سجلوا وميضا غامضا وغير مسبوق من الإشعاعات المنبعثة من الثقب الأسود الواقع وسط مجرتنا.

وكشف العلماء أن كتلة الثقب الأسود الهائل Sagittarius A*، تبلغ أكثر بنحو 4 ملايين مرة من كتلة الشمس، أطلق وميضا من الإشعاع في شهر مايو أكبر من أي شيء شهدناه على الإطلاق.

وتسبب الانفجار المفاجئ للسطوع في أن يصبح الثقب الأسود أكثر إشراقا، بنسبة 75 مرة من المستويات المعتادة، قبل أن يعود إلى طبيعته.

وفي بيان لـ  ScienceAlert، قال عالم الفلك توان دو، من جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس: "لقد فوجئت في البداية، كان الثقب الأسود ساطعا لدرجة أنني في البداية اعتقدت أنه النجم S0-2، لأنني لم أشاهد يوما Sgr A* ساطعا".

لأول مرة.. اكتشاف غامض منبعث من ثقب أسود وسط مجرتنا

والتُقطت الظاهرة هذه باستخدام مرصد WM Keck في هاواي، وسُجلت على مدار 4 ليال. وفي مقطع فيديو نشره العلماء، جرى تخفيض الوميض، الذي استمر لأكثر من ساعتين، إلى بضع ثوان فقط من خلال فاصل زمني.

 

ويتميز الثقب الأسود بأنه دائم التغير، لكن الحدث المكتشف بدا أنه أكثر إشراقا عند رؤيته في الأشعة تحت الحمراء.

وبينما تومض الثقوب السوداء بانتظام، وتتقلب قليلا في السطوع من لحظة إلى أخرى، تشير الإشعاعات الكبيرة التي رصدها العلماء في شهر مايو، إلى أن جسما أكبر اكتُشف من خلال جاذبية الثقب الأسود.

وأوضح العلماء أن الوميض المفاجئ غامض بقدر ما هو شاذ، ولكنهم يفترضون أنه يمكن تحفيزه عن طريق الاقتراب الوثيق من نجم يسمى S0-2.

ومن المقرر نشر نتائج هذه الظاهرة في ورقة بحثية لم تصدر بعد في مجلة Astrophysical Journal Letters، وهي الآن قيد الطباعة في ArXiv.

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني