عبد المهدي يفتح سجل ضحايا عبارة الموصل في دار الضيافة برئاسة الوزراء    المرجعية تطالب بالكشف عن ملابسات حادثة الموصل ومحاسبة المسؤولين عنها    صرف 50 مليون دينار للمنتخب الأولمبي    بعد فوضى الكلاسيكو.. إلغاء باجات أمنية لإتحاد الكرة    رديف الصقور بطلاً لدوري الرديف    استطلاع أمني في غرب الانبار استعداداً لعمليات تطهير جديدة    احتراق مخزن للوثائق الكمركية في واسط ومحافظها يطالب رئيس الوزراء التدخل للتحقيق بالحادث    كشف السبب الرئيس لأمراض القلب القاتلة    رئاسة الوزراء توافق على تعويض فلاحي البصرة المتضررين من السيول وتحدد الموعد    بارزاني للأجهزة الامنية: استقبلوا العراقيين بإبتسامة جميلة ووجه بشوش   

عـلـوم و تكنـلوجيـا 


ابتكار روسي يسرّع التئام الكسور ثلاث مرات

المصدر: RT

ابتكر علماء الجامعة الوطنية للبحوث التكنولوجية في روسيا، مادة جديدة من ألياف النانو، تسرع التئام كسور العظام وتساعد في الشفاء من أمراض العظام الأخرى.

اتضح من استخدام بوليمير عضوي قابل للتحلل ذو درجة انصهار منخفضة، يستخدم على نطاق واسع في مجال الطب، أنه يصلح لصنع أجزاء لزرعها في الجسم يمتصها ذاتيا.

وقد أعلن علماء الجامعة الوطنية للبحوث التكنولوجية، أنهم أجروا تجربة تضمنت وضع طبقة رقيقة من مركبات التيتانيوم والكالسيوم والفسفور والكربون والأكسجين والنتروجين على ألياف بوليمير "Polycaprolactone" مجهرية، واتضح لهم أن سطح هذه المادة يبدأ في النمو بسرعة كنسيج عظمي، وأنه من دون غطاء خاص، كان انقسام الخلايا على السطح المذكور أبطأ بثلاث مرات.

وتسمح هذه المنتجات الطبية بسرعة التئام كسور العظام، وترفع فعالية استعادة العظم كفاءته بعد علاج التهاب العظم أو هشاشة العظام.

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني