عوامل تجبرك على تناول الطعام رغم الشبع    القبض على ثلاثة الارهابيين أحدهم كان يعمل ضمن مفارز التفخيخ بداعش في الانبار وصلاح الدين    الحشد الشعبي: إحباط ثلاث هجمات لداعش الإرهابي جنوب الموصل خلال 10 أيام    أردوغان: سنبدأ تنفيذ مشروع قناة إسطنبول المائية قريبا    بعد يومين من المواجهة.. ليفربول يوقع مع نجم سالزبورغ    الاتحاد الأوروبي يستعد للتصدي لعرقلة ترامب عمل منظمة التجارة العالمية    خلف يكشف لواع تفاصيل عن حادثة الوثبة والاجراءات المتخذة بحق الجناة    دوري أبطال أوروبا: أتالانتا يتسلّل بين عمالقة القارة    روسيا ستطرد دبلوماسيين ألمانيين في إطار الرد بالمثل    الغضب يبلغ ذروته في فرنسا في اليوم الثامن من الإضراب ضد إصلاح نظام التقاعد   

أخـبــار اقـتصـاديــة 


ما هو معدل سعر نفط أوبك السنوي الذي ازعج ترامب

المصدر: الفرات نيوز

قالت منظمة أوبك الاثنين ان المعدل السنوي لسعر سلة خاماتها لشهر يناير بلغ 58.74 دولارا للبرميل مقابل 56.94 دولارا في كانون الاول الامر الذي يشير الى ان سعر السلة بلغ منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية الاسبوع الماضي 63.55 دولارا للبرميل.

وأشارت نشرة (اوبك) إلى ان المعدل السنوي لسعر السلة للعام الماضي بلغ 52.43 دولارا للبرميل.
وأعلنت منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) اليوم الاثنين ان سعر سلة خاماتها ارتفع أمس الأحد ستة سنتات ليصل إلى 66.56 دولارا للبرميل مقابل 66.50 دولارا للبرميل يوم الخميس الماضي.
وتضم سلة (اوبك) التي تعد مرجعا في مستوى سياسة الانتاج 14 نوعا هي خام (صحارى) الجزائري والايراني الثقيل و(البصارة) العراقي وخام التصدير الكويتي وخام (السدر) الليبي وخام (بوني) النيجيري والخام العربي الخفيف السعودي وخام (مريات) والخام الفنزويلي و(جيراسول) الانغولي و(اورينت) الاكوادوري وزافيرو (غينيا الاستوائية) ورابي الخفيف (الغابون) و خام جينو (الكونغو) وخام مربان الإماراتي.
وربطت (اوبك) التحسن بالأسعار بما وصفته اساسيات قوية في السوق من العرض والطلب مع وجود علامات على تقليص الفائض من الخام بالإضافة الى الطلب القوي على النفط الخام وخاصة من اسيا ومنطقة المحيط الهادي.
ووفقا لتقرير (أوبك) الدوري لشهر شباط الجاري فان اجمالي الطلب العالمي على نفط المنظمة في 2018 بلغ 31.6 مليون برميل يوميا أي اقل بنحو 1.3 مليون برميل يوميا من مستوى 2017 فيما توقع ان يتراجع الطلب خلال العام الجاري بنحو مليون برميل يوميا من مستوى 2018 ليصل الى 30.6 مليون برميل يوميا.
وكان وزراء نفط من داخل وخارج (اوبك) ومن بينهم روسيا اتفقوا في السابع من شهر كانون الاول الماضي على خفض الانتاج بواقع 1.2 مليون برميل يوميا اعتبارا من مطلع عام 2019 وحتى نهاية شهر حزيران القادم بهدف دعم الاسعار التي تراجعت بنسبة 20 بالمئة.
ويقضي الاتفاق بان تخفض دول (أوبك) مستوى انتاجها بواقع 800 ألف برميل يوميا اي بنسبة 2.5 بالمئة من حجم انتاج كل دولة عضو في المنظمة.
كما ستقلص الدول ال 11 من خارج اوبك مستويات انتاجها بواقع 400 ألف برميل اي بنسبة 2 بالمئة من حجم انتاج كل دولة عضو من خارج المنظمة وفقا لإنتاج شهر اكتوبر الماضي.
ومن المقرر ان يعقد وزراء نفط (أوبك) ونظراؤهم من المنتجين المستقلين وعلى راسهم روسيا اجتماعا استثنائيا يومي 17 و18 نيسان القادم في فيينا لتقييم تطورات السوق النفطية العالمية ومدى حاجة السوق الى اجراء تعديلات على مستويات الانتاج.

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني