تونس.. إضرابات ومطالبات باستقالة حكومة الشاهد    اليابان تفوز على اوزبكستان وتتصدر مجموعتها في البطولة الاسيوية    المنتخب الوطني يتوجه إلى أبو ظبي إستعداداً لدور الـ 16    اليوم.. قمة خليجية آسيوية يترقبها العراق    نجم المنتخب الوطني: لا نشغل بالنا بخصم ثمن النهائي    اسعار النفط تتراجع مع اقتراب إنتاج الخام الأمريكي من معدل غير مسبوق    البنك المركزي يعلن المصادقة على تمويل عدد من المشاريع    ظريف يقدم نصيحة للعراق في اعادة الإعمار    بريطانيا تعلن تقديم استراتيجية تنموية لمساعدة العراق في تحقيق الاصلاح الاقتصادي    اعتقال متهم بالنصب والاحتيال وآخر يبتز الفتيات في نينوى   

أخـبــار اقـتصـاديــة 


الدوحة تستضيف اجتماعات اللجنة العراقية القطرية لتفعيل الاتفاقات المشتركة

المصدر: الفرات نيوز

تستضيف العاصمة القطرية الدوحة اجتماعات اللجنة العراقية القطرية التي تبدأ اعمالها يومي 10-11 من الشهر الجاري وتبحث تطوير العلاقات الثنائية في كافة المجالات فضلا عن تفعيل الاتفاقيات الموقعة بين الجانبين.

وذكر محمد هاشم العاني وزير التجارة رئيس الجانب العراقي في اللجنة في بيان صحفي تلقت وكالة {الفرات نيوز} نسخة منه اليوم إن " ورقة العمل العراقية تمت بناء على اجتماعات مكثفة للوزارات والهيئات العراقية وتشمل قطاعات الصناعة والزراعة والثقافة والشباب والتعليم العالي والتربية والتجارة والاتصالات والنقل " ، مبينا ان " هذه الوزرات قدمت ورقة عمل موحدة لتنشيط وتفعيل العلاقات مع دولة قطر فضلا عن مقترحات جديدة لتفعيل الاتفاقات الثنائية في كافة المجالات ".
وأوضح ان " توقيت عقد اجتماعات اللجنة جاء عقب اللقاء مع وزير التجارة القطري الذي زار بغداد برفقة وفد حكومي رفيع المستوى ترأسه نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري معربا عن امله في ان تبدأ مرحلة جديدة من العلاقات السياسية والاقتصادية والتجارية والثقافية والعلمية مع دولة قطر في ظل رغبة مشتركة تقوم على اساس التعاون في شتى مجالات العمل ".
واشار العاني الى ان " عقد اجتماعات اللجنة العراقية -القطرية في هذا التوقيت سيسهم في تشكيل رؤية جديدة للعلاقات مع قطر ويدفع بها الى الامام لتحقيق التكامل والتعاون في كافة المجالات ومن ضمنها امكانية مشاركة الشركات القطرية في مشاريع استثمارية في مناطق البلاد المختلفة كذلك اقامة الشراكات الحقيقية مع القطاع العراقي والاستفادة من الخبرات التي يمتلكها الجانبين".
وكان وزير التجارة محمد هاشم العاني اكد لدى استقباله القائم باعمال دولة قطر في بغداد حسين علي الفضالة " اهمية دخول المستثمرين والشركات القطرية في مشاريع الاستثمار التي يشهدها العراق ، فيما اشار الى تواصل الاستعدادات لعقد اجتماعات اللجنة العراقية - القطرية في الدوحة خلال الاسبوع المقبل.".
وشهدت العلاقات مع قطر تشهد تقدما كبيرا بعد ان دخلت عهدا جديدا من التفاهم والتعاون بما يخدم المصالح المشتركة.
وكان الفضالة اشار الى ان " زيارة نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الى بغداد بعد الاعلان عن تشكيل الحكومة العراقية جاءت لتضع لبنة ترسم عهدا جديدا للعلاقات مع العراق في كافة المجالات" .
وعبرت بغداد والدوحة عن سعيهما الى الارتقاء بمستوى العلاقات الى مراحل متقدمة ومتطورة كاشفة عن رغبة مشتركة للتطوير وزيادة حجم التبادل التجاري .
يذكر ان وزير التجارة محمد هاشم العاني التقى نظيره وزير التجارة والصناعة القطري على الكواري مؤخرا في اسطنبول و تباحثا في سبل تعزيز وتطوير العلاقات العراقية القطرية على كافة الاصعدة.
وأعرب الوزير القطري على الكواري عن استعداد قطر للعمل والتعاون مع العراق في كافة المجالات وتوسيع التبادل التجاري مع العراق.
كما وتطرق الى موضوع اتفاقية النقل الموقعة بين قطر وإيران وتركيا، معرباً عن أمله في أن يكون العراق ضمن أطراق الاتفاق الذي سيسهل مرور السلع والنقل عبر تلك الدول.
وسبق لوزير التجارة محمد هاشم العاني ان اجتمع بنظيره القطري في بغداد وذلك في السابع من شهر تشرين الثاني الماضي حيث ابدى حرص العراق على اعادة علاقاته مع الشقيقة قطر واعادة العمل بالاتفاقية المشتركة الموقعة بين البلدين عتم 1979 وتفعيلها في ضوء المستجدات الاقتصادية التي تحصل في العالم ودور العراق الاقتصادي
واكد رغبة العراق في تطوير علاقاته الاقتصادية والتجارية مع قطر وامكانية مساهمة الشركات القطرية في الفرص الاستثمارية التي يشهدها العراق لاعادة بناه التحتية .

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني