مصدر أممي: "داعش" يحاصر 200 أسرة في سوريا    المسابقات تكشف عن إياب ونصف نهائي بطولة الكأس    تغيير في ملاعب وجدول مباريات الدوري الممتاز اليوم    مدرب الديوانية: مباراتنا امام الزوراء تمثل تحدياً خاصاً    جنرال إلكتريك تزود محطة القدس الكهربائية بتوربين متطور    الكمارك تحذر المستوردين بإجراء خطير    إرتفاع ضريبة إستيراد السيارات في العراق    أمريكا تكشف عدد قواتها في العراق وتعلن الاستعداد للإنحساب بحالة واحدة    المفوضية تناقش تعديل قانون الأحزاب    ما لم تره عين بشر... علماء يرسمون أول خريطة كاملة للكون   

تـقـاریــر و دراســات 


طهران تختفي!

المصدر: RT

أفضت دراسة حديثة نشرها موقع "nature"حللت خلالها بيانات الأقمار الاصطناعية فوق العاصمة الإيرانية إلى "غرق طهران"، بعدما وجدت أن بعض أراضي المدينة تهبط بمعدل يصل إلى ربع متر في العام

وأشارت الدراسة إلى أن الانهيار ينتشر ليشمل مطار المدينة الدولي.

واستخدم عالما الجيولوجيا مهدي مطاوع ومحمود حجهشين حجي، وكلاهما يعملان في "المركز الألماني لبحوث علوم الأرض" في بوتسدام، بيانات الأقمار الاصطناعية لرصد الهبوط عبر منطقة طهران بين عامي 2003 و2017.

ونشر موقع "سبرينغر" عملا سابقا أظهر أن طهران تغرق، وربط الغرق باستنزاف خزانات المياه الجوفية التي يتم امتصاصها لتجفيف الأراضي الزراعية القريبة وخدمة أكبر عدد من سكان طهران البالغ عددهم 13 مليون نسمة.

وتضع أحدث البيانات أرقاما جديدة حول المشكلة، حيث أفادت بأن أرض غرب طهران، التي تضم مناطق حضرية وأراض زراعية وبعض الضواحي، تهبط بمعدل 25 سنتيمترا في السنة، كما تهبط منطقة فرمان الزراعية، الواقعة جنوب شرقي المدينة، بمعدلات مماثلة.

وأضافت الدراسة أيضا أن مطار المدينة الدولي، جنوب غرب طهران، يغرق 5 سنتيمترات سنويا.

كما تقدر أن حوالي 10٪ من المناطق الحضرية في طهران تتأثر جنبا إلى جنب مع العديد من البلدات والقرى إلى جنوب غرب المدينة، وقال الباحثون "عندما نتجول في هذه المناطق، نرى أسطح شوارع غير متساوية، وحدودا متحركة، وشقوقا في الجدران وحتى المباني المائلة، بعضها كان لا بد من هدمها".

إلى ذلك، تشكل مشكلة الهبوط، التي يسببها تزايد عدد السكان واستخراج المياه الجوفية والنفط والغاز، مشكلة في المدن على مستوى العالم.

فعلى سبيل المثال، أظهرت قياسات الأقمار الاصطناعية أن بعض مناطق جاكرتا تغرق بأكثر من 20 سنتيمترا في السنة، ووادي سان جواكين في كاليفورنيا بنسبة تصل إلى 60 سنتيمترا في السنة.

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني