ماذا يحدث للكبد عند تناول الثوم يوميا؟    دراسة جديدة تحذر من تناول عصائر الفواكه بكثرة    مسيرات طلابية في الجزائر وسط إجراءات أمنية مشددة    تشديد إجراءات الأمن في الهند خلال المرحلة الأخيرة من الانتخابات العامة    رسميا.. مانشستر سيتي يعلن رحيل قائده    رئاسة البرلمان تؤكد العمل على وضع خارطة طريق لمعالجة ازمة السكن    وزير الزراعة للمجلس الدولي: العراق يمتلك 600 صنف من التمور ويتصدر مواقع التجارة العالمية    دعوة غير مسبوقة.. نائب جمهوري يطالب بعزل ترامب    "القمر الأزرق".. الأرض تشهد ظاهرة فلكية استثنائية    الماء البارد أم الدافئ؟.. خبراء يحسمون "السؤال الأزلي"   

مــنـــوعــات 


ما هي أضرار أقراص علاج السعال؟

المصدر: RT

يعد السعال أحد أكثر الأعراض المزعجة للعديد من الأمراض، لذلك ومع أول شعور بظهوره، نسعى إلى تخفيفه بكافة الطرق المتاحة، بما فيها أقراص المص التي تباع في الصيدليات.

ويعتقد الجميع أن هذه الأقراص التي تباع من دون وصفة طبية، لا تشكل أي خطورة وضرر للصحة، بيد أن هذا بعيد عن الحقيقة.

ومعظم هذه الأقراص في أفضل الحالات لا تجلب أي فائدة أو ضرر للجسم، لأنها في الحقيقة تخفف فقط من أعراض السعال، أي لا تعالج المرض، سواء كان بسبب البرد أو التهاب القصبات. وكل ما تفعله هو تأجيل نوبة السعال، وبالتالي تؤجل مراجعتنا للطبيب، لأننا نشعر ببعض الراحة. ولكن المرض يشتد مع الوقت، لذلك فإن هذه الأقراص يجب استخدامها مع أدوية أخرى يصفها الطبيب لعلاج المرض.

كما يجب أن نعلم أن السعال الرطب، ليس سوى رد فعل وقائي للجسم، حيث أن الغشاء المخاطي يبدأ بإفراز البلغم للتخلص من الميكروبات. وتجدر الإشارة إلى أن بعض أقراص المص تكبح السعال، أي يبقى المرض داخل الجسم، ما يؤدي إلى تكاثر الميكروبات، وبالتالي حصول مضاعفات مختلفة. لذلك يجب اختيار الأقراص التي فيها مواد مقشعة.

وتحتوي هذه الأقراص على نسبة عالية من السكر، وهذا يمنع استخدامها من جانب مرضى السكري. كما أن بعض أنواع أقراص المص تحتوي على مواد مخدرة أو مخفضة للحرارة ومسكنات ومضادات حيوية، ما يمنع الحوامل والمرضعات والأطفال دون الثالثة من العمر من استخدامها.

وعلاوة على ذلك، تحتوي هذه الأقراص على مضافات اصطناعية مختلفة: أصباغ، مواد حافظة، محسنات المذاق، وجميعها تؤثر في صحة الذين يعانون من الحساسية، حيث قد يسبب تناولها الطفح الجلدي والحكة وضيقا في التنفس. أما الذين يعانون من مشكلات في الجهاز الهضمي، فقد تسبب لهم الغثيان والتجشؤ والحرقة المعوية والإسهال وغيرها من الأعراض.

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني