توضيح عن زواج المتعة لجريدة المدى وكتابات
سامي جواد كاظم
2009/08/17

تعقيبا على التحقيق الذي اجرته جريدة المدى عن زواج المتعة وتبعياته السلبية والايجابية والمنشور اعتقد يوم الاربعاء الماضي وكان من ضمن الشخصيات التي التقت بهم الشيخ الصغير اضافة الى شخصيات اخرى منهم علي الاديب والصميدعي وصالح الحيديري ، كما وان بعض المواطنين كانت اجاباتهم وفق مداركهم النفسية وهذا لا خلل فيه عندما تكون المعرفة مفقودة . ولان موقع كتابات في حرب مستعرة مع موقع براثا فكان من الطبيعي التعقيب على رد اجابة الشيخ الصغير بخصوص زواج المتعة دون بقية الشخصيات المتفقة مع الصغير في رايها عن زواج المتعة .

وبالنسبة الى جريدة المدى كان الافضل لها ان يكون مراسلها او القائم على التحقيق ملم بكل جوانب الموضوع قبل الشروع فيه . واجمالا سيكون الرد والتعقيب على هذا الموضوع فكلمة زواج تعني العلاقة المقدسة بين الرجل والمراة وهي شرعية محضة بقي هل اطلق هذا الاسم على فعل غير صحيح للتمويه هنا يكمن الاشكال .
المتعة هو التمتع ولا اعلم هل المتزوجون زواج دائمي لا يتمتعون ام ان التمتع حصر بزواج المتعة ؟ ومن جانب اخر هل المتعة ستقتصر على الرجل دون المراة أي ا نه الا يمكن ان تتمتع المراة هي الاخرى؟ وحسب ما اثبته العلم ان الشهوة الجنسية للمراة تسعة اضعاف الرجل .

بقي تسميته بالمؤقت ويعني ان موعد الافتراق معلوم اليس افضل من ان يكون مخفي بل والعجب احد مشايخ السلفية برر شرعية زواج المتعة على ان يتزوج الرجل بنية الطلاق والنية يجعلها سرية ايهما السيء في هذا العقد ؟
بعيدا عن البحث الشرعي وحلية هذا الزواج وما تحدث عنه العلماء من كلا الطرفين واعتقد كتاب الجنس في قنواته الفقهية او المذهبية للشيخ الوائلي يفي بهذا الغرض وكتاب الشيخ عبد الرحمن ( لولا نهي عمر ) الذي يتحدث عن الابعاد الايجابية للزواج والسلبية للمنع ، اود الحديث بخصوص هذا الموضوع من جانب اخر .
فليعلم من لايعلم ان الحكم التكليفي ينقسم الى حلال وحرام وواجب ومستحب ومكروه وزواج المتعة في قسم الحلال وليس في قسم الوجوب أي ان الرجل او المراة غير ملزمين بقبوله هذا اولا .

والالتفاتة التي التفت اليها مراسل المدى على اساس انه ( لوتي ) عندما سال احد المواطنين هل تقبل هذا لقريبتك ؟ انا اجيبك بدلا عنه وبلسان الامام الباقر عليه السلام عندما سؤل نفس السؤال فاجاب السائل هل الطلاق حلال ام حرام اجاب حلال قال اذن لماذا لم تطلق زوجتك ؟ فالجم فاه بحجر من العيار الثقيل ونفس الاجابة لك ايها المراسل ، هذا ثانيا .

ثالثا ان زواج المتعة ليس بصيغته المعروفة اليوم والتي يقدم عليها الرجل في امتهان لكرامة المراة في طريقة طرحه الموضوع حيث ان الذي يطلب الزواج هي المراة قبل الرجل وحتى ان صيغة العقد تبدأ من المراة والرجل يقول قبلت على عكس الزواج الذي يبدأ من الرجل والمراة تقول قبلت وهذا الاسلوب ليس فرض ولكن المتبع في الاغلب الاعم . فالرجل الذي يرغب بالعقد القصير ليس من الخلق ان يستغل العوز المادي للمراة ليعرض عليها الزواج القصير فهذا الاسلوب بحد ذاته غير سليم واما اذا ارادت المراة ان تتزوج لمتعة او لسد العوز المادي فهنالك الف طريقة شرعية تحفظ كرامة المراة من غير التشهير وللاسف التوعية في هذا المجال في العراق دون الصفر مع الاستهجانات والتاويلات الغير منطقية التي يثيرها ويبثها الطرف المخالف تجعل ذهنية المؤمن الغير مطلع على تفاصيل هذا الزواج يتجنيه .

احدى الحالات التي ذكرتها جريدة المدى عن احدى النساء الارامل ولديها اطفال انها تزوجت من رجل متعة وبعلم اهلها وبقبول شروط الرجل من غير علم زوجته ونجح الاتفاق وسد العوز المادي والجنسي للطرفين فهل في هذا اشكال .

العالم برمته يشرع قانون الزنا والدعارة كي يكون الزنا قانوني لا شرعي واغلب العرب يسافرون للخارج من اجل افراغ شهوتهم الجنسية والعودة محملين بالايدز والاطفال ولا من رادع او ناقد.

[605: عدد الزيارات]

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني