انتفاضة النجف الاشرف
الشيخ احسان الفضلي‎
2018/10/29

"في عام 1970م حدثت بعض الأحداث التي يمكن ان نصطلح عليها بانتفاضة شهر محرم الحرام في النجف الاشرف.
تلك الفترة كان الإمام الحكيم (قدس سره) في لندن للمعالجة وقطعا هي إحدى إفرازات الموقف الرشيد للإمام الحكيم (قدس سره) في تصديه للسلطة الظالمة في بغداد، التي اعتمدت سياسة التضييق على الشعائر الحسينية في كل مناطق العراق ومنها النجف الاشرف.
وكالعادة فيها كان يخرج موكب يسمى (هوسات العمارة) في اليوم الثامن من محرم، وقد حاول النظام تلك السنة أن يغلق جميع أبواب الصحن ...الحيدري الشريف وبالتالي التضييق على هذه المراسيم ومنعها من دخول الصحن.
وقد اجتمع عدد من المؤمنين الأبطال وقرروا وبشكل منظم مواجهة قرار السلطة، وعندما خرجت مواكب (هوسات العمارة) تمكن هؤلاء بشكل وآخر ان يفتحوا أبواب الصحن الشريف، وعندما شعر الناس بفتح الأبواب اعتقدوا بأنها كرامة وهي كذلك، فتصاعدت مشاعرهم الإيمانية الصادقة واخذوا يرددون الهوسات ذات الطابع الديني الولائي واقتحموا الصحن الشريف وكان جلاوزة السلطة متواجدين فيه بكثرة ولكن لم يتمكنوا من منعهم لكثرتهم وارتفاع منعوياتهم فارتبك النظام وأجهزته القمعية والحزبية وبقوا ينظرون إلى حالة الهيجان التي أصابت الناس.
وحصلت في تلك الليلة مواجهات بين مجموعة من المشتركين في العزاء وبشكل مسلح مع بعض قوات النظام، حيث خرج البعض وعلى خلاف طريق الرجوع للموكب فاتجه إلى السوق الكبير المؤدي إلى منطقة إدارة الدولة في المحافظة واصطدموا في الطريق مع قوات النظام، الذي أطلق الكثير من الرصاص وبذلك تصاعدت الشعارات ضد الدولة بشكل صريح وغير صريح.
وبعد هذه الحادثة التأريخية المهمة اعتبر أن هناك حالة من التحدي والمواجهة المسلحة خصوصا بعد أن أطلقت على قواته النيران من بعض العناصر التي لم يتمكن النظام من تشخيصها أو إلقاء القبض عليها.
وفي اليوم الثاني طوقت مدينة النجف الاشرف بالقوات المسلحة واتخذت إجراءات للحيلولة دون تصاعد الأمور وتدهورها، وقد كان أحد المتهمين بالتحريض على هذا الموضوع هو سماحة حجة الإسلام والمسلمين الشهيد السيد كمال الدين الحكيم نجل آية الله المقدس السيد يوسف الحكيم، وقد طاردته السلطة وأرادت اعتقاله ولكنه اختفى لعدة أيام وقد أدت هذه الحادثة إلى إعلان حالة الحظر وفي نفس الوقت تصاعدت لهجة السلطة في الوعيد والتهديد.."

محاضرة لسماحة السيد عبد العزيز الحكيم
5/ 9/ 2000م

See more

Image may contain: 1 person, hat, beard and close-up

[11: عدد الزيارات]

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني