حكومة تهي .. بهي
الحاج هادي العكيلي
2015/05/30

لا نعرف هل قانون 21 المعدل الخاص بالمحافظات غير منتظمة في إقليم يختلف في محافظة ذي قار ؟!!! حيث إن المادة سابعاً أولاً من القانون تنص على (انتخاب المحافظ ونائبيه بالأغلبية المطلقة لعدد أعضاء المجلس خلال مدة أقصاها ثلاثون يوما من تاريخ
انعقاد أول جلسة له) . ، فكل المحافظات مطبقة هذا القانون إلا محافظة ذي قار ليست مطبقة هذا القانون ، حيث للمحافظ أربع نواب ما نعرف من هو الأول !! ومن هو الأول مكرر !! ومن هو الثاني !! ومن هو الثاني مكرر !! الكل يداوم في بناية المحافظة ، والمحافظة مزدحمة بهم وقوفاً وجلوساً .ولا نعرف ( البركة في أي حبة ) .وأصبح الوضع تهي ... بهي .

لقد صوت مجلس محافظة ذي قار في 30 من آذار الماضي، على إقالة النائب الأول للمحافظ حسن لعيوس على خلفية اتهامه بملفات فساد وهدر للمال العام، فيما صوت في الأول من نيسان الماضي، على إقالة النائب الثاني للمحافظ اباذر العمر على خلفية اتهامه بملفات فساد وسوء استخدام الصلاحيات وتم انتخاب عادل الدخيلي من كتلة المواطن نائبا أول للمحافظ، ومحمد الصويلي من كتلة الفضيلة نائبا ثانياً بطريقة مخالفة لقانون 21 المعدل الخاص بالمحافظات حيث تنص المادة تاسعا : 1 الموافقة على تعيين أصحاب المناصب العليا في المحافظة بالأغلبية المطلقة لعدد أعضاء ‏المجلس ، بعد أن يتم ترشيح ثلاثة أشخاص من قبل المحافظ خلال مدة شهر من تاريخ ترشيحهم.‏ولكن المحافظ لم يرشح ثلاثة أشخاص بل تم ترشيحهما مباشرة عن طريق كتلهم الى رئاسة مجلس المحافظة .وأصبح الوضع تهي .. بهي .

أن المشكلة الحالية تكمن بالطعن المقدم من نائبي المحافظ اللذان تمت إقالتهما . فقد أصدرت محكمة القضاء الإداري قرارها ببطلان الطعن ، وان القرار قابل للتمييز لدى محكمة القضاء الأعلى للنظر فيه ، فقد قدما قرار التمييز وينتظرا البت فيه ، وهذا حق قانوني على الجميع أن يلتزموا به . ولكن محافظ ذي قار أصدر أمر بإعفائهما وتعيين بديلا عنهما دون أن ينتظر قرار محكمة التمييز للمصادقة على قرار محكمة القضاء الإداري .وأصبح للمحافظ أربع نواب لكون النائبان المقالان لم يسلما ما بذمتهما وينتظران قرار محكمة التمييز ، وهذا حق قانوني على الجميع أن يلتزموا به ، وإلا أصبح الوضع تهي ... بهي .

والاضرب من ذلك أن مجلس محافظة ذي قار هدد النائبان المقالان باتخاذ إجراءات صارمة بحقهما في حالة عدم تسليم ما بذمتهما بعد أن حدد لهما اليوم الأخير والفرصة الضائعة ، ولكن النائبان المقالان يرفضان تسليم ما بذمتهما إلى أن يصدر قرار محكمة التمييز ، ولا أحد يعرف متى يصدر قرار محكمة التمييز في ( يوم في شهر في سنة ) تهدى الجراح وتطيب كما غنى المطرب عبدالحليم حافظ . والى أن يصدر قرار محكمة التمييز الوضع تـهي .. بهي .

الظاهر أن وضع حكومة محافظة ذي قار أصبح ينطبق عليها عبارة ( تهي .. بهي ) وهي حالة استغراب واستهجان من قبل المواطن الذيقاري الذي كان ينتظر من التغيير الأخير في الحكومة الأفضل والأحسن في قيادة المحافظة ، ولكن الوضع بقى كما هو عدا التغيير في الأسماء والمناصب ، وكل حزب أخذ ضالته من المناصب التي توزعت عبر نظام المحاصصة الحزبية واشتركت بها جميع الأحزاب والكتل إسلامية وعلمانية بعيدا عن روح المواطنة التي يتشدق بها البعض فكلهم في ( هوى سوا ) ليبقى المحافظ على منصبه ( وردتك محافظ ياهواي عن وحشة المحافظة ) لتسير المحافظة خلف الكواليس وبمعرفة جميع أعضاء تحالف مستقبل ذي قار الذي حمل راية التغيير عالياً ولكنه بعد أن حصل على مبتغاة أخفاها ولم يظهرها .. ليبقى وضع المحافظة تهي ... بهي .

[224: عدد الزيارات]

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني