السيكارة والكتاب
سامي جواد كاظم
2010/09/11

هنالك حسابات لا نبالي بتبعياتها بل ولا نعلم سلبيات بعض اعمالنا لا بل اقول نستهين ونستصغر الصغائر ولانعلم انها من الكبائر وهنالك تصرفات ينتج عنها سلبيات مادية وفكرية .
السيكارة هذا السم الذي ندفع اموالنا لكي نلعقه في عملية حسابية بسيطة يتضح لنا على ماذا اقدمنا ، ومن باب الفرضيات على اقل تقدير ان هنالك مليار مسلم باعتبار ربعهم يدخنون في اليوم علبة واحدة بسعر نصف دولار فيكون الصرف اليومي للسكائر من قبل المسلمين 125 مليون دولار اي ان شهريا ثلاثة مليارات وثلاثة ارباع المليار دولار هذا على اقل تقدير والنتائج المترتبة عن التدخين هو حرق الاموال واضرار الجسد ، هذا الرقم المغول يشبع كم جائع ؟
لو تاملنا في مطبوعاتنا من الكتب فاننا نلاحظ ان فيها من الخسائر ما يفوق خسائر التدخين فكريا وماديا ، وكذلك اقول من نظرة حسابية بسيطة على بعض هذه الكتب التي تباع في مكتباتنا سنعلم كم هو الهدر المالي والتشويش الفكري الذي تبثه هذه الكتب والبعض منها ذو فائدة ويطبع بكميات هائلة الا انها متروكة على الرفوف ولا احد يشتريها او يقتنيها او يقرأها .
عندما اقرا كتاب يتحدث عن الاحراز وتفسير الاحلام وكيف تكسب الاصدقاء وكيف تصبح مليونيرا وهذا ما قرات لجابر الكاظمي اسال نفسي ماهي المعلومة المفيدة التي سيجنيها قارئ هذه الكتب ؟ او ان هنالك بعض الجمعيات الاسلامية تقوم بتوزيع الرسائل العملية للمرجع التابعة له مجانا وبكميات تفوق الخيال ونتيجتها ملئ الرفوف بها .
هنالك كتب مختلفة في العنوان ومتشابة في المضمون وهي كثيرة ولا اعلم ما هي الغاية من طباعتها هل لمجرد ذكر اسم المؤلف ام لغرض المتاجرة عسى ولعل تكون هنالك رغبة في شرائها؟ على سبيل المثال من هذه الكتب المتشابهة ( 5000 حكمة للامام علي (ع) ـ 10000 حكمة للامام علي (ع) ـ اغرب ما قاله الامام علي (ع) ـ مقتطفات من نهج البلاغة ـ روائع الامام علي (ع) ...والى اخره ) كلها ماخوذة من كتاب نهج البلاغة ، وكذلك الكتب التي تتحدث عن الحسين عليه السلام فمنها مثلا ( موسوعة الامام الحسين (ع) ـ موسوعة كربلاء ـ واقعة الطف ـ الصحيح من سيرة الامام الحسين ـ قصص من حياة الامام الحسين ـ حياة الامام الحسين ـ كتب المقاتل للامام الحسين ـ شهداء الطف ـ ثورة الحسين ـ وووووووووعشرات ولا ابالغ ان قلت المئات ) وكلها نفس المحتوى الا انه قد يكون اختلاف في الفهرسة .
ماالفرق بين تبذير صناعة السكائر وتبذير طباعة هذه الكتب ؟ فالخسارة المادية موجودة والمرض الجسدي موجود بسبب السكائر والجمود الفكري موجود بسبب الكتب .

[584: عدد الزيارات]

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني